شركة Building Rank فرع المملكة الأردنية الهاشمية - شركة بلدنغ رانك - بلدنك رانك - بلدنق رانك - بلدنج رانك شركة Building Rank فرع الجمهورية العربية السورية شركة بلدنغ رانك - بلدنك رانك - بلدنق رانك - بلدنج رانك شركة Building Rank فرع الجمهورية العراقية - شركة بلدنغ رانك - بلدنك رانك - بلدنق رانك - بلدنج رانك شركة Building Rank فرع الإمارات العربية المتحدة - شركة بلدنغ رانك - بلدنك رانك - بلدنق رانك - بلدنج رانك شركة Building Rank فرع المملكة العربية السعودية - شركة بلدنغ رانك - بلدنك رانك - بلدنق رانك - بلدنج رانك شركة Building Rank فرع جمهورية مصر العربية - شركة بلدنغ رانك - بلدنك رانك - بلدنق رانك - بلدنج رانك شركة Building Rank فرع دولة ليبيا - شركة بلدنغ رانك - بلدنك رانك - بلدنق رانك - بلدنج رانك

انواع التربة

Building Rank


انواع التربة - أفضل 4 صفات للتربة الصالحة للبناء

14، كانون الثاني
انواع التربة

عند أخذ القرار لإنشاء مبنى من الضروري البحث عن قطعة أرض مناسبة ويجب ان تكون تربتها من أنواع التربة الصالحة للبناء لان الأنواع المختلفة من التربة ستؤثر على أساس المبنى.

لذلك فإن تحديد نوع التربة التي سيتم البناء عليها مهم جداً، لأنه سيؤثر على بناء المشروع بالكامل وعلى الإصلاحات المستقبلية، وبالتالي نتجنب الوقوع في مشاكل بالمستقبل نحن بغنى عنها.

محتوى المقالة:

  1. أفضل 4 صفات للتربة الصالحة للبناء.
  2. أنواع التربة.
  3. دور شركة BUILDING RANK في فحص انواع التربة.

أولاً: أفضل 4 صفات للتربة الصالحة للبناء:

يجب أن تتمتع التربة الصالحة للبناء بعدة صفات أهمها:

  1. الثبات والقوة والتماسك كي تكون قادرة على تحمل حجم وارتفاع المبنى الذي سيشاد عليها، فإن كانت التربة غير مستقرة سيؤدي بالمبنى إلى مخاطر السقوط أو التشقق.
  2. ألا تتفاعل مع مواد البناء مما يؤدي الى تهالك في أساسات البناء عل المدى الطويل.
  3. يجب أن تكون قادرة على امتصاص الامطار.
  4. أن تتمتع بقدرة على تخميد الأمواج الزلزالية.

ثانياً: أنواع التربة:

إن الكثير من الأشخاص لا تشغله نوعية التربة التي سيبني عليها منزله، وللأسف هناك أيضاً بعض المهندسين لا يعطون هذا الأمر الأهمية الكبرى، علماً أنها أول وأهم خطوة عند البناء، وفيما يلي بعض انواع التربة وصلاحيتها للبناء عليها:

• نوعية التربة الصخرية:

تعتبر أفضل أنواع التربة لما تتمتع به من صفات الصلابة والقوة والتماسك، الا انها تحتاج الى جهود كبيرة لتسوية سطحها وحفر اساسات الاعمدة والجسور للبناء وما يميزها أيضا عدم النفوذية للماء ولا تحتفظ بالرطوبة.

كونها لا تحتفظ بالماء فإن هذا الأمر يحميها من التمدد والتقلص كما انها تتحمل ان يشاد عليها ابنية بارتفاعات شاهقة. ومن الجوانب الإيجابية أيضاً للتربة الصخرية مقاومتها للتآكل كما أنها توفر استقرارًا للتضاريس الجبلية وتحميها من التعرية والانهيارات الأرضية.

• نوعية التربة المكونة من الحصى والرمل:

تعتبر من أنواع التربة الجيدة للبناء وذلك بسبب صغر جزيئاته فان الرمل لا يحتفظ بالكثير من الرطوبة ويصرف الماء بشكل جيد ومن ميزاته انه عندما يكون الرمل رطبا ومضغوطا فانه يتماسك جيدا كونه لا يحتفظ بالماء.

كم أنها تتميز بالصلابة والقوة ونسبة امتصاصها للماء خفيفة جدا، وقبل البناء عليها لابد من الحفر الى عمق مناسب وتسوية السطح وضغطه قبل وضع الخرسانة.

• نوعية التربة المكونة من الطين او الطمي:

كون هذا النوع يتكون من جزيئات صغيرة جدا فان الطين والطمي يحتفظ بالماء وتتمتع بقدرة عالية على امتصاص الرطوبة ومكوناتها تسمح بالاحتفاظ بالمياه، مما يؤدي إلى التمدد والتقلص مما يسبب ضغط كبير على اساسات البناء مما يؤدي الى تصدعها بسبب تحركها بشكل مستمر للأعلى وللأسفل.

لذلك من الضروري عند وضع اساسات البناء إزالة الطبقة العلوية الرطبة والحفر للوصول الى مكان مستقر ورطوبته غير عالية كي لا نقع بمشاكل مستقبلية، وان لزم الامر نقوم بفرش حصيرة من الحديد والاسمنت تحت كامل مساحة البناء كي نحافظ على ثبوتيته.

ثالثاً: دور شركة BUILDING RANKفي فحص أنواع التربة:

عندما تأخذ قرارك ببناء منزل أو فيلا أو بناية أو أي منشأة فإن خيارك الأمثل لفحص التربة قبل الشروع بالبناء هو شركة BUILDING RANK لأننا الشركة الرائدة والأولى على مستوى الوطن العربي في مجال فحص العقارات من جميع النواحي الانشائية والميكانيكية والكهربائية والبيئة المحيطة للعقار وتسريبات الماء والرطوبة.

لا تتردد واتخذ قرارك وتواصل معنا نحن شركة BUILDING RANK كي يقوم خبراؤنا بمعاينة وفحص التربة التي ستبني عليها مشروعك، ونقدم لك تقرير يشعرك بالأمان قبل الشروع بأعمال البناء.

الخاتمة:

وفي الختام نود ان نبين ان الفشل في اختيار انوع التربة الصالحة لبناء مشروعك، سيؤدي الى مشكلات فورية ومستقبلية في الأساس، لان جميع مشاريع البناء تتطلب أساساً قويا كي تظل مستقرة في جميع المواسم والظروف الجوية.

تواصل معنا

شكراً لتواصلك معنا ، الفريق الهندسي لدينا سيقومون بالتواصل معك في أقرب وقت
فشل إرسال الرسالة إذا تكرر هذا الخطأ يمكنك التواصل معنا عبر الهاتف أو عبر بريدك الإلكتروني